أخبار عاجلة
تارودانت.. أعلام وطنية وزغاريد وشعارات ألهبت حماس الجماهير التي خرجت عن بكرة أبيها للإحتفال بتأهيل الفريق الوطني            المنتخب المغربي يتأهل لنهائي كأس العالم روسيا 2018            أسوار بريس المغربية من قلب الحدث تستبق لاتخاد القرار وتغلق عن طواعية بلا سابق إنذار..            تارودانت..السلطات المحلية تواصل تواصلها مع المجتمع المدني في إطار المقاربة التشاركية            جهات مجهولة تريد النيل من المدرسة العمومية والمديرية الإقليمية تخرج ببلاغ مؤكدة انها لن تدخر جهدا للدفاع عن مكونات المنظومة التربوية            تارودانت ..بالصور أحياء المحايطة وشوارعها طالها النسيان والساكنة متدمرة من المهتمين بتدبير الشأن المحلي            بالصور..جمعية الصداقة للتعاون والتنمية الإجتماعية بتارودانت نجاح كبير وتنظيم في المستوى رغم التهميش والإقصاء            جمعية الصداقة للتعاون والتنمية الإجتماعيةسترسم البهجة على قلوب الحاضرين غدا السبت 7أكتوبر “بملتقى تارودانت للكوميديا الشبابية”            السواسة ردو الصرف لبنكيران نهار قال : بشحال كايعيش السوسي كاع .. هاد الليلة تعشاو ببنكيران نعام آس..            عبارات شكر و كلمات مؤثرة من المدير الإقليمي للتربية الوطنية بتارودانت           
أخر تحديث : الأحد 24 سبتمبر 2017 - 9:35 مساءً

جنودالوقاية ا المدنيةبتارودانت نموذج رجال تخشاهم النيران..:”الدخان” أخطر ما يواجهه رجل الإطفاء..

جنودالوقاية ا المدنيةبتارودانت نموذج رجال تخشاهم النيران..:”الدخان” أخطر ما يواجهه رجل الإطفاء..
بتاريخ 24 سبتمبر, 2017

رجال الوقاية المدنيةبتارودانت، أو رجال الإطفاء، هم رجال إنقاذ مدربون تدريباً كبيراً على إخماد الحرائق الخطرة التى تهدد السكان وممتلكاتهم، وإنقاذ الناس من حوادث السيارات، وانهيارات المبانى واحتراقها وغيرها من الحالات.

يعد رجل الإطفاءجنديا فى ساحة مختلفة فى نوعها وأشد خطراً عن ساحات المعارك والتى تشهد نزالاً بين البشر وبعضهم البعض، ولكن مهمة هذا الجندى أصعب بمراحل لأن عدوه ليس إنساناً وإنما نيران أو قنابل أو مبان مهدمة يجب أن ينقذ أرواحاً كثيرة من أسفلها.

وتضم المصلحة الوقاية المدنية عدة أقسام وهى، وحدة إنقاذ برى فى حوادث الطرق، ومهمتها إنقاذ ضحايا الطرق وإخراج ضحايا هذه الحوادث من المركبات المتهشمة والتى يصعب على المواطنين العاديين القيام بها، كما تتعامل مع انهيار العقارات وإخراج كل ما يدب فيه النفس من تحت الأنقاض سواء كان إنسانا أو حيوانا، بالإضافة إلى وحدة الإنقاذ النهرى وهم غطاسون يتدخلون فى إنقاذ حالات الغرق، وقسم المفرقعات والذى تكون مهمته التقليل من الآثار الناجمة عن انفجار القنابل ومواجهتها”.

وحسب معلوماتي المتواضعةفإن معدل ساعات إستعداد رجل الإطفاء 24 ساعة، ويحصل مقابلها على إجازة 48 ساعة من العمل”، لافتاً إلى أن دررجة استعداده تظل القصوى باستمرار، فيما تبلغ مدة تجهيز سيارة الإطفاء إلى 60 ثانية كحد أقصى من وقت انطلاق الجرس والذى يبعث برسالة لهم بأن هناك من يطلب نجدتهم، حتى تخرج من نقطة الإطفاء.

وعن بداية يوم رجل الإطفاء،فإنه يبدأ يومنا بمجرد وصولهم للنقطة التابعين لها، ثم يقومون بالتأكد من مدى جاهزية المعدات والسيارات ومدى جاهزيتها من حيث المياه الموجودة بها، ثم يحضرون حصةرياضية يوميا للتمرن على المعدات الخاصة بالإطفاء، والذى يبدأ فى العاشرة من صباح كل يوم.

وعن المخاطر التى تواجه رجال الإطفاء فى عملهم، يقال :

” إن الدخان هو أخطر ما يواجه رجال الإطفاء، فعندما يتعرض لغاز أول أكسيد الكربون وهو أحد الغازات السامة والقاتلة لأنه فى حالة التعرض لهذا الغاز قد يؤدى إلى الوفاة، لذلك عندما يحاول المطفئ إطفاء النيران يتعامل معها مستخدماً جهازاً للتنفس، وهو عبارة عن أنبوبة أكسجين يحملها على ظهره حتى لا يستنشق الغاز السام”، لافتاً إلى أن أكثر ما يعيق رجل الإطفاء فى الوصول إلى النيران هو الدخان.

وعن اتهامات المواطنين للإطفاء بأنها دائما ما تأتى متأخرة عن مواعيدها، فإن أى بلاغ حريق المواطن يرى الثانية تمر عليه وكأنها عام كامل، فالشخص الذى يواجه الحريق بنفسه فى شقته مثلا، يصاب بصدمة ولا يستطيع التصرف على الفور والإبلاغ، ومن يخطرنا غالبا ما يكون أحد جيرانه أو شخصا مارا بالشارع وليس صاحب البلاغ نفسه، ويأخذ وقتا فى الإبلاغ وهى تقريبا 15 دقيقة لسنا مسئولين عنها بين الحريق والإبلاغ عنه”.

رجال  يؤدون عملهم كأسرة واحدة لأنهم يتعاملون مع خطر واحد، وأهم شىءأن يعودالجميع سالمين والإنقادلوجه الله،لأنهم  لا يعلمون إن كانوا سينقذ ون ابن وزير أو فقير أو شخصا عاديا.

إن أى مواطن قادر على استدعاء المطافئ عن طريق طلب رقم الطوارئ (15)، تقوم الإدارة المعنية بتسجيل اسمه ورقم تليفونه حتى يتم التواصل معه عندما تصل المطافئ.